التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نضال سليم يكتب: الإرهاب ونكبة فلسطين


لم يشهد التاريخ البشري منذ بدايته إرهابًا مع سبق النوايا والتخطيط والبرمجة والإصرار على تنفيذه بأبشع الصور والأشكال كالإرهاب الذي مارسته الحركة الصهيونية بمنظماتها وأجهزتها الإرهابية السرية حتى قبل إعلان قيام الكيان الصهيوني عام 1948 أو ما عرف بنكبة فلسطين.
مارست الحركة الصهيونية شتى أنواع الإرهاب الفكري والسياسي والعقائدي بطريقة ممنهجة ودموية، وهناك عشرات الآلاف من المعطيات والحقائق الموثقة الدامغة الراسخة المتعلقة بمسيرة وقافلة الإرهاب الصهيوني التي انطلقت منذ مطلع القرن العشرين ولا تزال حتى يومنا هذا.
كانت الحياة كما عرفها العرب في فلسطين لمئات السنين قد توقفت منذ ما يربو على سبعة عقودٍ من الزمن. بعد الإعلان الشهير عام 1917، لوزير الخارجية البريطاني اللورد آرثر بلفور، والذي منحت الحكومة البريطانية بموجبه أرضًا لا تمتلكها لليهود المنتشرين في أرجاء المعمورة، تصاعدت أعداد اليهود المهاجرين إلى فلسطين.
لم تكن الاحتجاجات الفلسطينية قادرة على لجم توافد الآلاف من المهاجرين اليهود، كان هؤلاء يستصدرون جوازات سفر من الدول الأوروبية التي ينتمون إليها بغرض واحد فقط، هو الحصول على تأشيرات من السفارات البريطانية للهجرة إلى فلسطين، وتدريجيًا تغيرت التركيبة السكانية للبلاد، واستخدمت العصابات الصهيونية ضد قوات الانتداب البريطاني والفلسطينيين كسبيل لتحقيق حلم الدولة اليهودية. لم يتوانَ اليهود عن استخدام أماكنهم المقدسة في إطار خطتهم لإقامة دولتهم.
وقبل أشهر قليلة من إعلان الكيان المغتصب، تم اعتقال راعٍ كنسي يهودي بمدينة تل الربيع، بعدما تم اكتشاف أزياء عسكرية مسروقة للعديد من الكتائب البريطانية، إضافةً إلى أكوام من السندات المزورة لحكومة فلسطين وجهاز إرسال محمول وكميات من المتفجرات والأسحلة غير القانونية، وحقيبة بها خرائط لخط سير بعض القوات البريطانية داخل حجرة سرية بجدار زائف داخل الكنيس.
وكان اثنان من رؤساء وزراء الكيان الصهيوني المستقبليين، أحدهما «مناحم بيجن»، على لائحة المطلوبين لقوات الانتداب البريطاني على فلسطين بتهمة الإرهاب، أما الآخر فهو «إسحاق شامير»، الذي قتل بيديه ودفن أحد أعضاء منظمته الإرهابية «ليحاي» لأنه اعتبر يمثل خطرًا عليه.
وفي أواسط الأربعينيات، أعلنت حكومة الانتداب البريطاني عدم قدرتها على حل ما أسمته «النزاع» بين الفلسطينيين واليهود في فلسطين، وأحالت الموضوع على منظمة الأمم المتحدة وزعم وزير المستعمرات البريطاني «آرثر كريتش جونز» أن «حكومة صاحب الجلالة مصممة على رسم سياستها على أساس تخليها عن صك الانتداب، والذي حاولت من خلاله طوال ربع قرن من الزمن أن تفي بالتزاماتها تجاه الوطن القومي اليهودي، وحماية مصالح السكان العرب وكي لا يُساء فهم موقف وسياسة بريطانيا؛ فقد أمرتني حكومة صاحب الجلالة أن أعلن وبمنتهى الجدية: أنها قررت نظرًا لعدم التوصل إلى تسوية مفادها أن تخطط لانسحاب مبكر لقوات الإدارة البريطانية من فلسطين». هنا نرى عدة أشياء تتجلى لأعين الجميع بوضوح بالغ؛ وهي التسمية التي أطلقتها الحكومة البريطانية على الفلسطينيين «سكان» وكذلك تنفيذ بريطانيا لمخطط توطين اليهود في فلسطين بمنتهى الجدية.
كان الاضطهاد الذي تعرض له اليهود في أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية على أيدي النازيين، قد ولّد موجة من التعاطف الأوروبي والأمريكي مع المطالب اليهودية. في نوفمبر عام 1947 أصدرت الأمم المتحدة خطة تقسيم فلسطين، والتي عُرفت لاحقًا بالقرار رقم 181. في الواقع كانت الأمم المتحدة على أعلى مستوياتها يهودية الهوى بل كان النرويجي «تريغف هالفدان لي» الأمين العام للأمم المتحدة في الفترة 1946 – 1952 صهيونيًا بامتياز ومؤيدًا قويًا للصهيونية وأرسل مستشاره العسكري إلى القدس للإعداد لتسليم الأمم المتحدة لإدارة القدس وفقًا لخطة التقسيم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصيدة معملش حاجه تستحق الذكر - مصطفى إبراهيم

ما عملش حاجة تستحق الذكر موظف عادي في هيئة حكومية إجمالي ما يحصل عليه الف تلتمية و حاجة جنية لا يعول و غير مسؤول الا عن نفسه لا يبوح للأصدقاء العابرين عن أمله او يأسه كان عادي جدا مضموناً و شكل مش شرير و مش طيب مش موهوب و مش غبي  مش مجذوب و مش نبي و لا حتى عاش قصة كفاح ع اللقمة في بلد أجنبي تِلهم بتوع السيما يحوّلوها لفيلم او حتى يوحش حد ساعة الأكل م النوع اللي تستغرب لو جه لحد ف حلم بس النهارده ف المنام جالي واقف على الشعرة اللي بين الوجود و العدم..  فاتح عينيه ماشي ف شارعهم المليان تراب خطاويه ما بتعلّمش ورا منه و كأنه من غير قدم... ع الأرض و كأنه كان ماشي بس الزمن هوّ اللي ما بيمشيش كان ماشي و احنا متسمّرين حواليه لحد ما بلعه الضباب بشويش يشبه بطل أسطوري و خيالي ما عملش حاجة تستحق الذكر غير إنه واقف لسه على رجليه

أضرب.. قصيدة للشاعر عبد الرحمن يوسف القرضاوي

اضـــــرب فلسنا نخـــاف السوط والوجعَ اضرب لأنك تبدو خائفــا جـــــــــزعَا الضــرب قشة قسم الظهر فــــــي بلدي فاضـــرب فمـا كنت فـي ذا الأمر مبتدعًا واضـــرب برأســك حيطانــــا وأعمدة واضــــــرب بظلمك أحزابـــاً ومجتمعًا الضــرب بالكــــف سهل إن صبرت لــه والضرب بالحرف دومـاً يـُـــــورثُ الهلعَا فاضـــرب بكفك طــــــول الليل توأمها حتــى بدوت كمن فــــــــي أهله فُجعَا الضـرب بالصفع فــــــي أرضي مخاطرة كــــــم قــد رأينا مرار صافــعا صُفعَا واضـــرب بليلك أخماســــــا لتسكتنا تــــرى النتيجة صــوت الحــق مرتفعاَ كــم مارس الضرب قواد وعـــــــاهرة كـــــــلاهما لصنوف العهر قـــد رضعَ فـــاضرب دفوفك يــــــا مغوار بلدتنا ونـــــم بنصرك طــــول الليل مُنخدعَا لا الضرب يُجدي ولا الأجناد تـــــــرهبنا كــــــم ضارب قـــــد دفنا بعدما قمعَا وفــر سياطك ليس الســـــــوط يرهبني واضــــرب لتسكت شعري فـي الدجي الودعَا يــا مــن بدا بارعاً فـــــي ضرب إخوته لكـــــن بضرب عــــدو الأرض ما برعَا راقب خطــــــــاك فت

قصيدة أيها المارون بين الكلمات العابرة | محمود درويش

أيها المارون بين الكلمات العابرة احملوا أسماءكم وانصرفوا واسحبوا ساعاتكم من وقتنا، و انصرفوا وخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرة و خذوا ما شئتم من صور، كي تعرفوا انكم لن تعرفوا كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء أيها المارون بين الكلمات العابرة منكم السيف – ومنا دمنا منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا منكم دبابة أخرى- ومنا حجر منكم قنبلة الغاز – ومنا المطر وعلينا ما عليكم من سماء وهواء فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا وادخلوا حفل عشاء راقص .. و انصرفوا وعلينا ، نحن ، أن نحرس ورد الشهداء و علينا ، نحن، أن نحيا كما نحن نشاء أيها المارون بين الكلمات العابرة كالغبار المر مروا أينما شئتم ولكن لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة خلنا في أرضنا ما نعمل و لنا قمح نربيه و نسقيه ندى أجسادنا و لنا ما ليس يرضيكم هنا حجر.. أو خجل فخذوا الماضي ، إذا شئتم إلى سوق التحف و أعيدوا الهيكل العظمي للهدهد ، إن شئتم على صحن خزف لنا ما ليس يرضيكم ، لنا المستقبل ولنا في أرضنا ما نعمل أيها المارون بين ا