التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نضال سليم يكتب: وما أصحاب الجسر عنكم ببعيد !!


بعد أربعة أيام فقط من مبايعة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب واستلامه مقاليد الحكم كثاني خلفاء الرسول صل الله عليه وسلم انتدب الناس للخروج مع المثنى بن حارثة الشيباني ليخرج على رأس جيشِ ويلتحق بصاحبه  أبو عبيد بن مسعود الثقفي للقاء الفرس واستكمال ما بدأه خليفة رسول الله الأول ابو بكر الصديق طمعاً في تحقيق نبؤة النبي "فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَتُفْتَحَنَّ عَلَيْكُمْ أَرْضُ فَارِسَ"!!.
وصل مدد المدينة إلى جيش  أبو عبيد بن مسعود الثقفي وتأمر على الجيش الذي كان قوامة نحو عشرة ألاف مقاتل يقاتلون فى سبيل الله وتحت رايته ، صار الجيش صغير العدد عظيم الإرادة قوي العزيمة لتحقيق الحلم يحقق انتصارا عظيما فى معركة بعد معركة على اعظم ممالك الارض حتى استطاع أن يحلق بهم ثلاث انتصارات متتالية فى عشرون يوماً فقط انتصر المسلمون في معركة النمارق، انتصروا أيضًا في موقعة السقاطية على القائد الفارسي المحنك "نورسي" وبعدها بخمسة أيام تقدم أبو عبيد إلى "باقسياثا" بالقرب من بابل وانتصر على الجيوش الفارسية بقيادة "الجالينوس" وهو من كبار قادة الفرس، وكان رستم قد أرسله بعد هزيمة الفرس في النمارق والسقاطية.
أعطى "رستم" قائد جيوش الفرس إمرة الجيوش الفارسية الزاحفه للقاء المسلمين المنتصرين لـ "بهمن جاذويه" والمعروف بحنكته وبأسه على العرب وأخرجه مع جيش كبير يزيد على 70 ألف مقاتل فارسي، وأرسل مع هذا الجيش أكثر من عشرة أفيال وأعطاه راية الفرس العظمى التى كانت تسمى "دارفن كابيان"، وكانت هذه الراية لا تخرج إلا مع الملوك، ولكنه أخرجها معه تشريفًا لهذا الجيش وتشجيعًا له على حرب المسلمين.

توجّه الجيش الفارسي بهذه الجموع الجرارة لقتال المسلمين الذين لم يزيد عددهم على عشرة الألاف مقاتل، وتوجه ابو عبيد بجيشه إلى منطقة في شمال الحيرة - مدينة بالعراق- وعسكر بجيشه على الضفة الغربية لنهر الفرات، ووصل الفرس ووقفوا على الجانب الآخر من النهر، فاصبح المسلمون على الناحية الغربية بقيادة ابو عبيد، والفرس على الناحية الشرقية بقيادة بهمن جاذويه، وكان بين الشاطئين جسر عائم أقامه الفرس في هذه الآونة للحرب.
أرسل "بهمن جاذويه" قائد جيش الفرس رسولاً إلى الجيش الإسلامي يقول له: "إما أن نعبر إليكم، وإما أن تعبروا إلينا" وهنا تكمن القصه كلها.

كان امير المؤمنين عمر بن الخطاب قد أوصي إلى أبي عبيد قبل أن يخرج إلى القتال فقال له: "لا تفشينَ لك سرًّا؛ لأنك مالك أمرك حتى يخرج سرك من بين جنبيك، ولا تحدثن أمرًا حتى تستشير أصحاب رسول الله" وهذا ما لم يلتزم به أبو عبيد فأخذ يناقش أصحابه ويشاورهم أمام رسول الفُرس، وهذا إفشاء للسر، ولأمور التنظيم الحربي فقد فتح أوراقه جميعها على العدو كما عرفه بقادة الجيش الميدانيين ومن المفترض ألا يحدث هذا فلكل جيش قادة ميدنيين لا يعرفهم إلا قلة من الجنود، وأخذته الحميَّة عندما وصلته الرسالة؛ وقال: "والله لا أتركهم يعبرون ويقولون: إنا جبنا عن لقائهم" بالرغم من اجماع اصحابة وقادة جيشه على عدم العبور لجيش الفرس - الأكثر عدداً والأجهز بميزان القوى الحربة- وقالوا له:كيف تعبر إليهم وتقطع على نفسك خط الرجعة، فيكون الفرات من خلفك؟!.
لقد كان المسلمون وأهل الجزيرة العربية يجيدون الحرب في الصحراء، ودائمًا كان المسلمون يجعلون لأنفسهم خط رجعة في الصحراء، وإذا حدثت هزيمة يستطيع الجيش أن يعود إلى الصحراء ولا يهلك بكامله، ولكن أبا عبيد أصرَّ على رأيه بالعبور خاصة بعدما أغضب رسول الفرس حميته حين أخبره أن جنود الفرس يعلمون بمدى خوف المسلمين منهم.

كتخطيطاً حرباً نجد أن الجيش الإسلامي دخل في منطقة محصورة بين نهر الفرات والجيش الفارسي بعدده الكبير وافياله الضخمه وأسلحته المتطورة وبهذا فخيار المسلمون الاوحد هو القتال ختى الموت او النصر، والفرس يدركون أهمية هذا الموقع جيدًا، فأخلوا مكانًا ضيقًا ليعبر المسلمون إليهم، ويتكدس الجيش الإسلامي في منطقة صغيرة جدًّا فيسهل القضاء عليهم وبالرغم من أن هذا الامر كان ملحوظاً لقائد جيش المسلمين لكن قد اخذته الحميه.
بعدما عبر الجيش الإسلامي بالفعل إلى هذه المنطقة، وتقدمت الجيوش الفارسية يتقدمها الفيلة إلى الجيش الإسلامي المحصور بين نهر الفرات وجيش الفرس، وسرعان ما تراجعت القوات الإسلامية تدريجيًّا أمام الأفيال، ولكن خلفهم النهر فاضطروا للوقوف انتظارًا لهجوم الفيلة وقتالها، وكانت شجاعة المسلمين وقوتهم فائقة ودخلوا في القتال، ولكن الخيول بمجرد أن رأت الأفيال فزعت وهربت، وكانت سببًا في إعاقة إقدام المسلمين على القتال، وعادت الخيول إلى الوراء وداهمت مشاة المسلمين، ولم تفلح محاولات المسلمين لإجبار الخيول على الإقدام لعدم تمرسها على مواجهة الأفيال، وفي هذه اللحظة -وبعد أن أخطأ أبو عبيد في إفشاء السر أمام رسول الفرس، وأخطأ في العبور مخالفًا مشورة أصحاب رسول الله ، وأخطأ باختياره هذا المكان للمعركة- كان لا بد عليه أن ينسحب بجيشه سريعًا من أرض المعركة.
سارت المعركة على نحو غريب ودهت الأفيال الكثير من جيش المسلمين ومنهم قائد الجيش ابو عبيد وغرق معظمهم بسبب قرار سيطرت عليه الحميه والغضب ومشاعر الانفعال ، نجى من هذه المعركة الفي مقاتل لم يجروء الفرس على ملاحقتهم بالرغم من قلة عددهم وتدني حالتهم النفسيه.
لم تكن الهزيمة التى لحقت بجيش المسلمين متوقعه فلقد اجتاز المسلمون قبلها ثلاث معارك حاسمة هزم فيها جيش الفرس هزائم سحيقه حتى ارتعدت أوصالهم وباتوا يخشون لقاء المسلمين لكن عليك ان تتمعن كثيراً فى  تحليل أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب لتك الهزيمة "غلبتكم الحمية".!!
كل ما أردت أن اقوله من سردي لهذه الواقعه التى يظن الكثير أنها ليست مفيده هو ما حل على جيش المسلمين بعدها ، فما استكانوا ولا ضعفوا وما عادت تأخذهم الحميه وتدفعهم إلى هلاكهم ، بل كانوا أشد يائساً وأقوى فى العزائم ، فنحن - اقصد بها جيل الشباب الذي شارك فى الثورة وما يزال- على مدار خمس سنين تفصلنا عن ثورة يناير لا نزال نفتقد التخطيط والحنكه ونتكل فقط على القادة او يتصد بعضنا ببعض ليقفز مكانه وهذا بكل تأكيد لن يصل بنا إلى شئ سوي زيادة القهر.
لو تأمل أحدكم فى هذه الواقعه لعلم أن جيش المسلون لو ظل مكانه عند النهر ولم يعبر احدهما للأخر لكان انتصاراً جديداً لهم على الفرس وتوسيع الدولة والحلم لكن "الحمية" والحماسة المفرطة وحب الانتصار الذي لم يصحبه "تخطيط" جيد وقرأة منطقيه للواقع وحساب موازين القوى والضعف واخراج الحالة النفسية والوقت من حساب المعركة افقد المسلمين انتصاراً عظيماً بل جعلت الجيش يفد أكثر من نصفه فى قرار خرج فى جزء من الثانية.

ما جلعنى اسرد لكم هذه القصه والتى من المؤكد ان هنالك سرد افضل من هذا مئات المرات هو الشعور بما مر به اصحاب الجسر وما نمر به اليوم فقد اكلتنا الحميه وتركنا انفسنا ومصيرنا بيد افراد أما ان غلبتهم الحميه فظلوا ينادون بالالتحام مع عناصر النظام ومليشاته التى تفوقنا بمرات ومرات واما قادة افتقدوا نهج التخطيط السليم والحنكة الاستراتيجه التى تنطبق على الواقع فيسهل تطبيقها.
نحن الأن ومع دخول الذكري الخامسة لثورة يناير لا نزال نسير على نفس النهج التى سارت عليه الثورة فى مهدها وغفلنا ان استراتجية معركة لا تنطبق على أخرى وأن لكل هدفٍ خطة ولكل جيش ترتيبه.
ونحن نتذكر سوياً معركة الجسر علينا أن نعترف أننا جميعاً غلبتنا الحميه وحاصرنا جيشنا بين غشامة النظام وقهر المعيشه وضنك الحياة ولم نترك لانفسنا طريق ننسحب منه لنعيد ترتيب أوراقنا وتنظيم صفوفنا بل جعلنها معركة واحدة فاصلة وهو ما يستحيل حدوثه فأصبح كل مرة نلتقي فيها مع جيش الفيله الخيار الأوحد أما يموت أو نموت وكل مرة نخسر فيها أصدقاء جدد وتراق دماء جديدة ونصاب بحسرة جديدة وتزرف أعيننا دمعاً وتمتلأ قلوبنا غضبا وتحترق أكبادنا حزناً ونعيد الكرة مره أخرى على أساس الحمية لا التخطيط ونناقش أمورنا على مواقع التواصل وأمام الدانى والقاصى على مرأى ومسمع من رسول الفرس الذي ينتبه لكل حركة وسكون منا ليفزعنا باعتقال احدنا او موته خلف القضبان وحيداً مريضاً فتملأنا الحميه ونعبر له النهر ويسحقنا ونرجع نبكي ونعيد الكره مره أخرى.
خمس سنوات مرت ونحن لم نتعلم من أخطائا ولم نسمع ولم نسمح بالمشورة ولم نلاحظ أن الجيش الكبير لا يعبر بل يرسل إلينا رسول يقذف فى قلوبنا كرة من جمر تشعل حميتنا وغضبنا فنعبر له ليمكر بنا من جديد.
خمس سنوات شهدت تخون وافتراء وكذب ونفاق وأظهرت بين اظهرنا الف الف من اتباع ابن سلول ، خمس سنوات ضيعت فينا كثيراً من المعانى حتى أصبحت الثورة بالنسبة لنا مطالب فئوية فردية كلاً يتكلم عن جماعته وحركته وحزبه وفكره ونسوا أن جيش الجسر كان يدافع عن الدولة بأكملها وليس مسلموا الدوله ، كان يدافع عن المسلم وغيره ويدافع عن الكبير والصغير والغني والفقر.
تفصلنا أيام قليله عن معركة أخرى من معارك الجسر المتلاحقه ، فأما أن تأخذكم فيها الحميه وتعودوا نهاية اليوم تبكون وتهرعون إلى بيوتكم خاسرين واما أن يصيبكم فيها جزء من الحنكة والتخطيط فتحافظوا على ما حققتموه من انتصار وإن كان نفسياً فقط.
لا تكونوا كأصحاب الجسر اخذتهم الحميه واخطأوا التقدير فجعلوا الفرس يفتخرون إلى يومنا هذا بسبب خطأ لا تجعلوا الضعفاء الفاسدين يذكرهم التاريخ كثيراً بسبب اخطائنا وحميتنا المفرطه وتخطيطنا المنعدم ، انما ادعوكم بما دعا به أمير المؤمين عمر بن الخطاب اصحابه "لا تفشينَ لك سرًّا؛ لأنك مالك أمرك حتى يخرج سرك من بين جنبيك، ولا تحدثن أمرًا حتى تستشير" فلا تكونوا كأصحاب الجسر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصيدة معملش حاجه تستحق الذكر - مصطفى إبراهيم

ما عملش حاجة تستحق الذكر موظف عادي في هيئة حكومية إجمالي ما يحصل عليه الف تلتمية و حاجة جنية لا يعول و غير مسؤول الا عن نفسه لا يبوح للأصدقاء العابرين عن أمله او يأسه كان عادي جدا مضموناً و شكل مش شرير و مش طيب مش موهوب و مش غبي  مش مجذوب و مش نبي و لا حتى عاش قصة كفاح ع اللقمة في بلد أجنبي تِلهم بتوع السيما يحوّلوها لفيلم او حتى يوحش حد ساعة الأكل م النوع اللي تستغرب لو جه لحد ف حلم بس النهارده ف المنام جالي واقف على الشعرة اللي بين الوجود و العدم..  فاتح عينيه ماشي ف شارعهم المليان تراب خطاويه ما بتعلّمش ورا منه و كأنه من غير قدم... ع الأرض و كأنه كان ماشي بس الزمن هوّ اللي ما بيمشيش كان ماشي و احنا متسمّرين حواليه لحد ما بلعه الضباب بشويش يشبه بطل أسطوري و خيالي ما عملش حاجة تستحق الذكر غير إنه واقف لسه على رجليه

أضرب.. قصيدة للشاعر عبد الرحمن يوسف القرضاوي

اضـــــرب فلسنا نخـــاف السوط والوجعَ اضرب لأنك تبدو خائفــا جـــــــــزعَا الضــرب قشة قسم الظهر فــــــي بلدي فاضـــرب فمـا كنت فـي ذا الأمر مبتدعًا واضـــرب برأســك حيطانــــا وأعمدة واضــــــرب بظلمك أحزابـــاً ومجتمعًا الضــرب بالكــــف سهل إن صبرت لــه والضرب بالحرف دومـاً يـُـــــورثُ الهلعَا فاضـــرب بكفك طــــــول الليل توأمها حتــى بدوت كمن فــــــــي أهله فُجعَا الضـرب بالصفع فــــــي أرضي مخاطرة كــــــم قــد رأينا مرار صافــعا صُفعَا واضـــرب بليلك أخماســــــا لتسكتنا تــــرى النتيجة صــوت الحــق مرتفعاَ كــم مارس الضرب قواد وعـــــــاهرة كـــــــلاهما لصنوف العهر قـــد رضعَ فـــاضرب دفوفك يــــــا مغوار بلدتنا ونـــــم بنصرك طــــول الليل مُنخدعَا لا الضرب يُجدي ولا الأجناد تـــــــرهبنا كــــــم ضارب قـــــد دفنا بعدما قمعَا وفــر سياطك ليس الســـــــوط يرهبني واضــــرب لتسكت شعري فـي الدجي الودعَا يــا مــن بدا بارعاً فـــــي ضرب إخوته لكـــــن بضرب عــــدو الأرض ما برعَا راقب خطــــــــاك فت

قصيدة أيها المارون بين الكلمات العابرة | محمود درويش

أيها المارون بين الكلمات العابرة احملوا أسماءكم وانصرفوا واسحبوا ساعاتكم من وقتنا، و انصرفوا وخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرة و خذوا ما شئتم من صور، كي تعرفوا انكم لن تعرفوا كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء أيها المارون بين الكلمات العابرة منكم السيف – ومنا دمنا منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا منكم دبابة أخرى- ومنا حجر منكم قنبلة الغاز – ومنا المطر وعلينا ما عليكم من سماء وهواء فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا وادخلوا حفل عشاء راقص .. و انصرفوا وعلينا ، نحن ، أن نحرس ورد الشهداء و علينا ، نحن، أن نحيا كما نحن نشاء أيها المارون بين الكلمات العابرة كالغبار المر مروا أينما شئتم ولكن لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة خلنا في أرضنا ما نعمل و لنا قمح نربيه و نسقيه ندى أجسادنا و لنا ما ليس يرضيكم هنا حجر.. أو خجل فخذوا الماضي ، إذا شئتم إلى سوق التحف و أعيدوا الهيكل العظمي للهدهد ، إن شئتم على صحن خزف لنا ما ليس يرضيكم ، لنا المستقبل ولنا في أرضنا ما نعمل أيها المارون بين ا